الثلاثاء. أبريل 16th, 2024

ملاحظات هامة علي تركيب أجهزة الإنذار اليدوية..؟

1 – يجب أن تكون اللوحة التوضيحية أو الخريطة الموضح عليها مواقع أجهزة الإنذار الموزعة داخل المنشآة موجودة بجوار المدخل الرئيسي،  حتى يسهل تحديد مكان الحريق.

2- يفضل  وجود لوحة توضيحية أخرى بغرفة الهاتف الرئيسية أو غرفة الأمن والحراسة .

جدير بالذكر أنه يوجد  أجهزة إنذار يدوية أخرى مثل أجهزة الإنذار الهاتفية، ومكبرات الصوت، والإشارات الضوئية .

ما الذي يجب مراعاته عند تركيب أجهزة الإنذار التلقائية..؟

ارتفاع الاسقف: وهو يعتبر أهم الاعتبارات التي تؤثر على حساسية نظام الإنذار ، فالرؤس المكشفة الخاصة بالنظام ذات حساسية تتأثر في الوقت المناسب إذا كانت الأسقف المركبة أسفلها هذه الرؤس المكشفة لا يتعدى ارتفاعها ثلاثين قدماً ( حوالي عشرة امتار ) ، فإذا تعدى ارتفاع السقف هذا الحد فإن ذلك يسبب يعض الصعوبات إذا ما أريد استعمال النظام التلقاقي .

أجهزة التكييف: أجهزة تجديد أو تكييف الهواء قد تؤثر على حساسية نظام الإنذار وتعطله إذ قد تعمل هذه الأجهزة على سحب الهواء المحمل بالحرارة والدخان المتصاعد من الحريق .

الإنذارات الكاذبة : يحتمل أن يعطى النظام التلقائي إنذارات كاذبة تحت ظروف معينة ـ تختلف هذه الظروف باختلاف أنواع الرؤس المكشفة، فمثلاً يمكن للرؤس المكشفة للحرارة أن تحدث إنذار كاذب نتيجة لارتفاع في درجة حرارة المكان

ملاحظات عامة علي التركيبات:

  • المطبخ : تجنب استخدام كاشفات الدخان Smoke Detectors نظراً لتواجد الابخرة الناتجة عن الطهى.
  • اماكن يسمح فيها بالتدخين: علينا اما الا نستخدم كواشف الدخان او يتم ضبط حساسية الكواشف للدخان.
  • الحمامات والاماكن التي بها بخار: عادة لا تركب في الحمامات ولكن في حالة الرغبة فعلينا تجنب استخدام كاشفات الدخان لوجود بخار الماء.
  • مناق بها ارتفاع نسبة الغبار: مصانع بها نسبة من الغبار اثناء التصنيع او ماشابه يجب ايضاً تجنب استخدام كواشف الدخان لانها ستتأثر بالغبار.
  • اماكن بها عوادم ( عوادم مكن او سيارات مثل الجراجات): تجنب استخدام كواشف الدخان.
  • غرفة الكهرباء : عادة يستخدم النوعين كواشف الحرارة والدخان لضمان الكشف السريع عن وجود حريق.

By Nagm84