الأثنين. أبريل 29th, 2024

نستعرض لحضراتكم فى هذه المقالة معلومات عن وصلة الدفاع المدنى وتسمي ايضاً ب الوصلة السيامية او السياميزية هي عبارة عن وصلة تكون خارج المبنى ويكون بها فتحة قطرها 2 ونصف بوصة. فى الغالب تكون هذه الوصلة متصلة بالشبكة الموجودة داخل المبنى والهدف منها هو ان المياه الموجودة فى خزان الحريق اذا نفذت او حدث عطل فى المضخة ولم يتم تغذية المياه فى شبكة اطفاء الحريق, فتقوم هذه الوصلة بتغذية المياه للمبنى عن طريق توصيل خراطيم المياه الخاصة بالدفاع المدنى بهذه الوصلة وبالتالي تعمل الرشاشات.

انواع وصلات الدفاع المدنى:

يوجد نوعين من وصلات الدفاع المدنى .

  • وصلة مخصصة للانظمة الرطبة وهي التى تغذى شبكة الحريق بداخل المبنى.
  • وصلة للانظمة الجافة , والانظمة الجافة هي عبارة عن محابس توضع على سلالم الهروب وتكون متصلة بمواسير الدور الارضى.

و في النهاية ، وقت الحريق يأتي رجال الاطفاء و يوصلوا خراطيم الاطفاء من الدور الأرضي انتهاء بالدور الذي به الحريق و من ثم بالمحابس الموجودة على سلالم الهروب و يعملوا على اخماد الحريق بدلا من سحب الخرطوم من سيارة الاطفاء الى الدور الذي به الحريق و الذي يمكن ان يكون الدور العاشر مثلا .

معلومات عن وصلة الدفاع المدنى:

  • ﻻبد من تركيب محبس عدم رجوع ( check valve ) قبل الوصلة الساميزية حتى ﻻ تخرج المياة من الشبكة للخارج  وايضا يتم تركيب محبس بوابة OS & Y عشان الصيانة .
  • غالباً بتكون مخرجين ( two way ) كل مخرج قطرة 2.5 بوصة مطابق لوصﻻت الدفاع المدني والمخرجين متجمعين على 4 بوصة ،ويتم توصيلها بماسورة 4 بوصة جايه من الريزر من بعد ال control valve .
  • وصلة الدفاع المدنى بتكون من بعد ال Control valve عشان عند ضخ المياة من خلالها يكون مسار المياة الى اعلى للمبنى مش الى غرفة الطلمبات .
  • ممكن تكون الوصلة الساميزية four way يعنى 4 مخارج كل مخرج 2.5 بوصة ومتجمعين على 6 بوصة ، وذلك عندما تتطلب الشبكة كميات مياة كبيرة وقت اﻻطفاء .
  • فى حالة إذا كان ضغط المياة من عربات المطافئ أقل من ضغط الشبكة فى المبانى عالية اﻻرتفاع يتم تعديل مسار الوصلة الساميزية ليكون ضخ المياة إلى الخزان ثم يتم استخدام طلمبات الشبكة .

الوصلة الساميزية يجب ان يتوافر فيها الشروط اﻻتية :-

أن تكون ظاهرة لرجل اﻻطفاء وتكون فى واجهة المبنى بالخارج ، ويمكن ان تكون اكثر من واصلة اذا كان المبنى له اكثر من واجهة .

ﻻبد لسيارة اﻻطفاء ان تصل إليها بسهولة وﻻ يوجد امامها اى عائق

فى بعض اﻻحيان يكون بالمبنى صاعد جاف dry riser عبارة عن ماسورة قطر 4 بوصة ومركب عليها بكل طابق حنفية حريق landing valve ، وتتصل الوصلة الساميزية بهذا الصاعد ، فإذا ما حدث حريق وانتهى الماء من الخزان الموجود بالمبنى يتم توصيل الوصلة الساميزية بسيارة الدفاع المدني واستخدام الحنفية بالطابق للاطفاء .

الكود اللى بيتكلم عن ال FDC هو NFPA 14 .

من أشهر الماركات لل FDC هى GIANNINI وبتكون معتمدة ul & fm

ارتفاع وصلة الدفاع المدني

ارتفاع وصله الدفاع المدنى  بيكون من 60 سم إلى متر ارتفاع عن اﻻرض .

By Nagm84