الأحد. سبتمبر 25th, 2022
نظام اخماد الحرائق بالغاز, او مكافحة الحريق بالغاز. نظام اخماد الحريق بالغاز هو نظام لمكافحة النار بدون ماء يعمل عن طريق إطلاق غاز او خليط من الغازات فى الهواء بهدف اطفاء او منع انتشار الحريق داخل المبنى. لفهم كيف تقوم انظمة اخماد الحرائق بالغاز يجب علينا

أولاً مراجعة الجوانب الرئيسية لكيمياء النار.

مكونات النار: الوقود والحرارة والاكسجين بالاضافة الي سلسلة التفاعلات وتعرف باسم “مثلث الحريق”. مثلث او مضلع الحريق Fire Triangle Or Tetrahedron هو عبارة عن شكل توضيحي لعرض العناصر الثلاثة التي لا تشتعل بالنار الا بوجودها واذا غاب احدهما يجب ان تنطفئ النار. حتي تشتعل النار لابد من وجود الحرارة والوقود والاكسجين وسلسلة التفاعلات فى نفس الوقت. تتكون النار فى الطبيعة فى حالة امتزاج هذه العناصر بالشكل الصحيح. لإيقاف النار أو مكافحتها لابد من إزالة واحد من هذه العناصر. كل هذه العوامل الاربعة مطلوبة فى التركيبة الصحيحة لاشعال النار وادامة الحريق. يظهر مثلث الحريق ان الحريق يمكن اخماده عن طريق ازالة واحد او اكثر من الروابط بين هذه المكونات او عن طريق تغيير التوازن بينها. بقطع تفاعل سلسلة التفاعلات او ازالة مصدر الوقود او بقطع او تخفيف مصدر الاكسجين او بإزالة الحرارة.

الطريقتان الشائعتان لإخماد النار بالغاز هما:

تخفيض الاكسجين: الغازات الحاملة مثل الارجون والنيتروجين تطفئ النار بشكل رئيسي من خلال الآلية الثالثة فى مثلث الحريق مما يخفف مستوي الاكسجين الي اقل من 15 فى المئة وهو المستوي المطلوب لاتمام الاحتراق. عندما تنخفض مستويات الاكسجين فى الهواء الي اقل من 15 فى المئة فان النار لم تعد تحتوي علي وقود كاف للاستمرار بالتالي ستتوقف معظم المواد عن الحرق. الوسائل الكيميائية : تنطفئ المواد الكيميائية بشكل اساسى عن طريق ازالة الحرارة من النار. عند التفريغ تخلق هذه الانظمة مزيجاً غازياً من الهواء. هذا المزيج من العامل (الهواء) له سعة حرارية اكبر بكثير من قدرة الهواء وحده. تعني السعة الحرارية الاعلي ان خليط الغاز هذا سيمتص المزيد من الطاقة (الحرارة) لكل درجة حرارة تتغير فيها. احياناً يتم تنشيط انظمة اخماد الغاز يدوياً ومع ذلك معظمها تلقائى. يعمل النظام التلقائى من خلال الجمع بين ثلاثة عناصر رئيسية هما كاشف الدخان وجهاز الانذار ولوحات التحكم. كاشفات الدخان هي خط الدفاع الاول لتنبيه لوحة التحكم فى حالة اكتشاف دخان داخل المنطقة المراد حمايتها. ستقوم لوحة التحكم بعد ذلك بإطلاق إنذار ماقبل إطلاق الغاز لتنبيه قاطني المبني لاخلاء المكان. ثم يتم اطلاق الغاز عبر الانابيب لاخماد النار.

مبدأ عمل نظام مكافحة او اخماد الحرائق بالغاز:

تستخدم انظمة اخماد الحرائق بالغاز عادة في الغرف المخفية المبدأ الذي يستخدمه نظام اخماد الحرائق بالغاز هو كسر مثلث الحريق لايقاف النار, حيث يتم تثبيت اجهزة الكشف عن الحرارة والدخان في مواقع متخلفة من المكان المراد حمايته من الحرائق تراقب باستمرار بحثاً عن علامات نشوب حريق بمجرد اكتشاف الحريق ينتلق الانذار ليقوم الموظفين باخلاء الغرفة باكملها بعد ذلك يتم اطلاق غاز مثل co2 ,fm200 وبالتالي تقل نسبة الاكسجين الموجودة في الغرفة بسرعة الي مستوي لايمكن ان توجد فيه النار ومع ذلك تبقي الكائنات الحية دون ان تصاب باذى بسبب الغاز.بسبب هذا النظام تظل جميع العناصر الحساسة او الحرجة دون ان يمسها اي اذي بسبب الحريق او الغاز.

انواع انظمة الاخماد بالغاز

Types of Gas suppression systems يعتمد نوع نظام الإخماد بالغاز المستخدم علي مجموعة متنوعة من العوامل مثل: مساحة تخزين الاسطوانات وتركيب الانابيب والتأثير البيئى والتكلفة وما الي ذلك. استشر دائماً محترفاً عند اتخاذ قرار بشأن الغاز المناسب, وهذا ماتوفره شركة اوشن تكنولوجى يمكنك الاتصال علي الرقم التالي للاستفسار 01012609060 او الارقام التالية 01006448988 او 1000356509 نمتلك الخبرات الفنية التي ستساعدك فى تركيب وصيانة انظمة اطفاء الحريق. ماهي مكونات نظام الاخماد او الاطفاء بالغاز؟ يتكون النظام عادة من حاويات تخزين عامل الاطفاء وصمامات إطلاق العامل وكاشفات الحريق ولوحة انذار الحريق (نظام الكشف عن الحرائق ) بالإضافة الي انابيب توصيل عامل الاخماد وفوهات تشتيت.

فوائد نظام المكافحة او الاخماد بالغاز:

1-غير موصل: بالمقارنة مع طرق مكافحة الحرائق التقليدية لا تقوم انظمة الاخماد بالغاز بتوصيل الكهرباء وبالتالي تخلق وسيلة اكثر اماناً فى حالة إطفاء الحرائق الكهربائية. 2-استجابة سريعة: يقوم نظام الاخماد بالغاز بإطفاء الحريق بسرعة مما يقلل من مقدار الضرر الناجم عن الاشتعال نفسه وكذلك يقلل من مقدار الضرر الناجم عن الدخان والتلوث بالسخام الناتج عن الحريق. 3-الحد الادني من الضرر: الضرر الناتج عن الحريق ليس هو الشاغل الوحيد عند التعامل مع حريق . يمكن ان تكون البقايا او المياه التي خلفتها طفاية حريق تقليدية ضارة للغاية لعناصر مثل الالكترونيات. بإستخدام نظام الاخماد بالغاز يمكن مواصلة الاعمال بشكل اسرع نظراً لان التنظيف المطلوب اقل بكثير فى فور انتهاء الحريق. 4 – حماية الموظفين والشاغلين: نظراً لانه يمكن استخدام نظام اخماد الغاز فى الغرف التي تكون مشغولة وغير مشغولة ( تعتمد علي النظام) فلا حاجه الي الاخلاء قبل تشغيل النظام وبالتالي سيتم اخماد الحريق بشكل اسرع وآمن علي الاشخاص المتواجدين. 5- صديقة للبيئة: الغازات المستخدمة في نظام الاخماد ليس لها لون او رائحة كما انها صديقة للبيئة. 6- يتميز بسهولة الصيانة ويشغل مساحة اقل.

تطبيقات نظام اخماد الحرائق بالغاز:

فى بعض المناطق مثل انظمة الخوادم ( السيرفرات) او كبائن انظمة التحكم او بالقرب من الآلات الدقيقة يمكن ان يتسبب الماء فى اضرار وخسائر فادحة اكثر من الحريق. فعلي سبيل المثال فى غرفة الخوادم تعد البيانات الموجودة فى الخادم اكثر تكلفة من الخادم نفسه. فى حالة تعطل النظام او تلفه او فقده فسوف يؤدى الي خسائر لا حصر لها. مثال علي ذلك : حادث التعدين: فى عام 2014 اندلع حريق هائل فى منشأى تعدين بيتكوين فى تايلاند. مما ادي الي تدمير جميع مبانيها الثلاثة وربما ملايين الدولارات فى الاجهزة. وترجع اسباب الحريق الي عدم اتخاذ المنشأة تدابير السلامة وتركيب انظمة الكشف عن الحرائق او الاخماد بالغاز لذلك ننصحكم بالتواصل مع شركتنا شركة اوشن تكنولوجي لاخذ التدابير والاحتياطات اللازمة لسلامة شركتكم او مصنعكم.

وفي نهاية المقال سنسرد لحضراتكم عيوب نظام اخماد الحرائق بالغاز:

اولاً: لا يمكن استخادمه الا فى الاماكن المغلقة مثل محطات الكهرباء وغرف السيرفرات. ثانياً: يعتبر النظام مكلف نسبياً.

By Nagm84