الأربعاء. سبتمبر 28th, 2022

فى هذه المقالة سنتحدث عن اجهزة ان1ار الحريق , يتم استشعار نشوب حريق عن طريق الآلية المصممة عليها الجهاز, اى ان الجهاز مصمم لاستشعار الدخان او الحرارة او غير ذلك, ثم يتم إرسال تنبيه لإطلاق الانذار يتمثل فى الضوء واصدار انذار لاخلاء مكان الحريق,لذلك نستنتج ان اجهز انذار الحرائق ليست نوعاً واحداً يقوم بوظيفة واحدة وهي استشعار الدخان الناتج عن عملية الاشتعال, انما هناك مجموعة واسعة من الاجهزة والتي يمكن اختيار الانسب منها ليتوافق مع مكان التركيب, بموجب القانون يجب ان يتملك الجميع احد انواع اجهزة انذار الحريق فى اماكن عملهم.

أنواع اجهزة انذار الحريق

هناك العديد من انواع اجهزة انذار الحريق, بدءاً بالاجهزة الذكية التي تعتمد علي الحساسات لتشغيل النظام ووصولاً الي نظام التشغيل اليدوي, ويتم توصيل هذه الاجهزة باللوحة الرئيسية التي تتحكم فى النظام بأكمله والانواع هي:

  • أجهزة كشف الحرارة
  • كاشفات الدخان
  • كاشفات اول اكسيد الكربون
  • اجهزة متعددة الحساسات او المستشعرات
  • نقاط الانذار اليدوية

سنتناول كل نوع من هذه الانواع ونقدم شرح مفصل له:

كاشفات الحرارة:

يعمل جهاز كشف الحرارة إما علي اساس درجة حرارة ثابتة, اي عند وصول المكان المركب فيه الجهاز الي درجة حرارة معينة او تجاوزها يقوم الجهاز بالعمل , حيث يحتوي علي سبيكة سهلة الانصهار.

هذه السبيكة عندما تلتقى درجة الحرارة الطارئة التي عايرنا جهاز الانذار علي اساسها تتحول من مادة صلبة الي سائلة تجعل المكونات الاخري تعمل لينطلق جهاز الانذار, يمكن ايضاً معايرة الجهاز علي اساس التغير فى درجة حرارة المكان وليس تخطي درجة حرارة ثابتة.

اجهزة كشف الدخان:

تنقسم الي ثلاث انواع:

  • كاشف دخان التأين
  • كاشف الضوء المنتثر او المشتت
  • كاشف التعتيم الخفيف

فى البداية سنتطرق الي كاشف دخان التأين

فى منظم كاشف الدخان عن طريق التأين, يحتوي الكاشف علي غرفتى تأين , حيث تكون غرفة التأين هي انبوباً ممتلئاً بغاز, او يمكن وصفها بالغرفة المملوءة بإشعاعات التأين,فى الغرفة الاولي يتم التعويض عن التغيرات التي تحدث فى درجة الحرارة المحيطة و الضغط والرطوبة وحالات الجو المتغيرة اما الثانية فتحتوي مصدراً مشعاً غالباً جسيم الفا, وهو ما يؤين هواء الغرفة.

كاشف الضوء المشتت:

يعتمد فى عمله علي مايسمى تأثير تيندال ويعني تأثير تبعثر الضوء فى جزيئات المادة الغروانية او المعلقة,حيث نجعل داخل الجهاز حجرة مظلمة تماماً, ونفصل بين الخلية الضوئية المتحسسة لتشتت الضوء, ومصدر الضوء لايجب ان يقع المصدر علي الخلية.

عند وقوع حريق ودخول الدخان الي الجهاز يتشتت الضوء الساقط من المصدر وينعكس هذا التشتت علي الخلية الكهروضوئية التي بدورها تعمل علي بدء اطلاق الانذار.

كاشف التعتيم الخفيف

فى كاشف الدخان الحاجب للضوء يكون الوضع الطبيعي هو مصدر الضوء كمرسل, والخلية الضوئية كمستقبل بدون اي عازل او حاجز, وعند نشوب الحريق وتصاعد الدخان وتداخله بين المرسل والمستقبل, يحصل تعتيم خفيف وتلويث للحالة الطبيعية وتخف كمية الضوء التي تستقبلها الخلية, يؤدي التباين فى خرج الخلية الي تشغيل الانذار, يستخدم هذا النوع فى المنشآت ذات المساحات الكبيرة,ليتم تركيب مصدر الضوء والخلية علي تباعد.

كواشف اول اكسيد الكربون

تعرف باسم اجهزة الكشف عن حرائق اول الكربون ويمكن التنبؤ بطريقة عملها , حيث يتم الكشف عن الحريق باستشعار غاز اول اكسيد الكربون السام الناتج عن الاحتراق هناك نوعان ايضاً من كواشف اول اكسيد الكربون تلك التي تستخدم في المطبخ وتلك المستخدمة في منشآت عامة حيث تكون الاخيرة اكثر حساسية.

فى كواشف اول اكسيد الكربون المستخدمة لحماية السكان فى المنزل, يستشعر الكاشف اول اكسيد الكربون النات عن الاحتراق غير التام في الاجهزة , كالغاز او الغلاية, اما في الكواشف الاكثر حساسية فهي ذات التركيب ولكنها مصنعة لتكون حساسة اكثر وسريعة الاستجابة عند استشعار اول اكسيد الكربون, علي الرغم من انها تخضع لنفس التركيب, حيث تحتوي هذه الكواشف علي خلية كهروكيميائية تتمكن من استشعار Co ولكنها لا تتحسس الدخان او غازات الاحتراق الاخري.

الكواشف متعددة المستشعرات:

تجمع بين المدخلات من حساسات ضوئية لتحسس الدخان, ومستشعرات حرارية لتحسس درجة الحرارة, فعند استقصاء الجو العام فى دائرة التحكم , تعالج المدخلات بواسطة خوارزمية معينة مدمجة فى دائرة الكاشف,ويُرجع الكاشف قيمة معينة بناء علي الاستجابات المجمعة من كلا المستشعرين, وبذه الآليه تكون انواع اجهزة انذار الحريق هذه مصممة لتحسس مجموعة واسعة من الحرائق.

وفي النهاية الانذار اليدوي

علبة كسر الزجاج الحاوي للعنصر القابل للضغط, حيث يمكنك عند نشوب الحريق كسر الزجاج المحاوط للزر, ثم كبس زر الانذار ليعمل الجهاز.

By Nagm84