الثلاثاء. أغسطس 9th, 2022

نستعرض لحضراتكم فى هذه المقالة شرح لنظام الفايربرو والذي سنوضح كافة التفاصيل الخاصة به.

شركة فاير برو هي عبارة عن شركة دولية تقع في قبرص متخصصة في مجال اطفاء الحريق, قامت هذه الشركة بإنتاج مركب فاير برو الذي سنتحدث عنه اليوم.

كيفية عمل نظام الفايربرو:

يتحوَّل مركَّب FirePro الصلب عند تشغيله إلى أيروسول مكثَّف سريع التمدُّد شديد الفعالية والكفاءة لإطفاء الحريق.
والأيروسول منتشر وموزَّع بالتساوي في الغطاء المحمي بواسطة الزخم الذي يتولَّد خلال عملية التحوُّل. وعلى عكس المواد الغازية، يتحقَّق تأثير الغمر الشامل دون زيادة الضغط في السعة/المنطقة المحمية. يتم إطفاء الحريق عبر توقيف التفاعلات الكيمياوية التسلسلية التي تحدث في اللهب وليس عبر استنزاف الأكسجين و/أو التبريد كما يشير مثلث الحريق التقليدي.

تطفئ تكنولوجيا FirePro الحريق عبر تعطيل التفاعلات الكيمياوية التسلسلية في اللهب على مستوى الجزيئات، دون استنزاف الأوكسجين!

مزايا استخدام نظام الفايربرو:

تطفئ مواد إطفاء الحريق التقليدية الحرائق بواسطة إحدى الطرق الثلاثة التالية أو أكثر:

التبريد: عبر امتصاص الحرارة من الحريق وتخفيض درجة حرارته.

التجويع: عبر تقليل الإمداد من الوقود أو منعه.

الخنق: عبر عزل الأوكسجين أو تقليل كميته إلى مستوى معين. 

شرح العملية الكيميائية للنظام:

في أي حريق نموذجي، يكون هناك تفاعل كثيف بين الذرات وشذرات من الجذور الحرة غير المستقرة في وجود الأكسجين. يستمر هذا حتى استنزاف الوقود المحترق. تطفئ FirePro الحريق بالأساس عبر تعطيل التفاعلات الكيمياوية التسلسلية التي تحدث خلال الاحتراق على مستوى الجزيئات.

عند تشغيل وحدة FirePro، يتحوَّل مركَّب FirePro الكامن بداخلها إلى أيروسول مكثَّف سريع التمدُّد لإطفاء الحرائق، ويتكوَّن أساسًا من كربونات البوتاسيوم (K2 CO3) والبخار (H2O)، والنيتروجين (N2) وثاني أكسيد الكربون (CO2).

تسهِّل خصائص الأيروسول المكثَّف الغازية ثلاثية الأبعاد توزيعه السريع والمتساوي في السعة المحمية، إضافةً إلى تدفقه في تيارات الحمل الحراري الطبيعية للاحتراق. 

تعلق الجسيمات الصلبة  المكونة من أملاح البوتاسيوم، التي يبلغ حجمها بضعة ميكرونات، في غازٍ خامل تكون نسبة السطح إلى إجمالي التفاعل فيه عالية للغاية -وهي حقيقة تزيد من الكفاءة- ممَّا يُنتِج احتياجًا لكميات أقل من مادة إطفاء الحريق. 

عندما يصل الأيروسول المكثَّف إلى اللهب ويتفاعل معه، تتشكَّل جذور البوتاسيوم الحرة (K*) أساسًا من تفكُّك كربونات البوتاسيوم. ترتبط جذور البوتاسيوم الحرة بالجذور الحرة الأخرى في اللهب (الهيدروكسيل – OH-) مكوِّنةً نواتج مستقرة مثل هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH). يطفئ هذا الإجراء الحريق دون استنزاف الأوكسجين المحيط. يتفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم أكثر في وجود ثاني أكسيد الكربون وأشكال كربونات البوتاسيوم.

يقل قطر جسيمات كربونات البوتاسيوم (K2 CO3) الصلبة عن خمسة ميكرونات، وتظل معلَّقة في الغطاء/الغرفة المحمية 30 دقيقة على الأقل، مانعةً إعادة اشتعال الحريق أكثر. 

By Nagm84